أقسام القضية الحملية

الجمعة، 9 مايو 2014


( أقسام القضية الحملية )

قد علمتَ أن القضية قسمان: حملية، وشرطية، والحملية هي: ما حكم فيها بثبوت شيء لشيء أو نفيه عنه وأجزائها ثلاثة: موضوع، ومحمول، ونسبة.
ثم إن القضية الحملية ثلاثة أقسام:
1- شخصية.
2- محصورة.
3- مهملة.

فالشخصية هي: ما كان موضوعها جزئيا. 
مثال الشخصية الموجبة: زيد قائم.
فهنا حكمنا بالقيام على جزئي وهو زيد، فتكون هذه القضية شخصية لأن موضوعها جزئي لا يصدق على كثيرين.
ومثال الشخصية السالبة: عمروٌ ليس بشاعر.
فهنا حكمنا بانتفاء الشاعرية عن عمرو وهو جزئي، فتكون القضية شخصية سالبة.

والمحصورة هي: ما كان موضوعها كليا وبيّن فيها الكميّة.
فقولنا: ( موضوعها كليا ) وهو ما يصدق على كثيرين.
وقولنا ( وبين فيها الكمية ) الكمية هي: أن يكون الحكم متوجها على كل الأفراد أو بعض الأفراد. 
فالمحصورة نوعان: ما كان الحكم فيها على كل الأفراد وتسمى بالكلية، كأن تقول كل كذا فهو كذا.
ما كان الحكم فيها على بعض الأفراد وتسمى بالجزئية، كأن تقول بعض كذا فهو كذا.
مثال: الكلية الموجبة: كل إنسان حيوان.
فهذه محصورة لأن موضوعها وهو الإنسان كلي، وقد بين فيها الكمية بواسطة لفظة ( كل ) فهذه اللفظة تدل على كمية الأفراد الذين توجه عليهم الحكم وهي الجميع أي أن جميع أفراد الإنسان ينطبق عليهم المحمول وهو حيوان فصارت كلية.

مثال آخر: كل مسلم يدخل الجنة.
فهذا كلية موجبة.

مثال الكلية السالبة:
لا شيء من الإنسان بحجر.
أي أن جميع أفراد الإنسان قد انتفت الحجرية عنهم.
وهذه اللفظة ( لا شيء ) تستعمل دائما في الكلية السالبة، فإذا أردت أن تصيغ كلية سالبة فضع لا شيء من ثم جئ بالموضوع والمحمول.

مثال الجزئية الموجبة: بعض الحيوان إنسان.
فهذه محصورة لأن موضوعها وهو الحيوان كلي، وقد بيّن فيها الكمية بواسطة لفظة ( بعض ) فهذه اللفظة تدل على كمية الأفراد الذين توجّه عليهم الحكم وهي الجزء منهم أي أن بعض أفراد الحيوان ينطبق عليهم المحمول وهو إنسان فصارت جزئية.

مثال آخر: بعض الشر أهون من غيره.
فهذه جزئية موجبة.

مثال الجزئية السالبة: بعض الحيوان ليس بإنسان.
أي أن بعض أفراد الموضوع وهو الحيوان قد انتفت عنهم الإنسانية كالفرس والحمار.
فالمحصورة أربعة أقسام ممكن أن نرمز لها بالرموز وهي:
كل أ ب ( موجبة كلية ).
لا شيء من أ ب ( سالبة كلية ).
بعض أ ب ( موجبة جزئية ).
بعض أ ليس ب ( موجبة جزئية )

وأما المهملة فهي: ما كان موضوعها كليا ولم يبين فيها الكمية.
فهي تشترك مع المحصورة في أن موضوعها كلي ولكن تختلف عنها بإهمال بيان الكمية.
مثال المهملة الموجبة: الإنسان كاتب.
فهنا حكمنا بالكتابة على موضوع كلي وهو الإنسان ولم نبين كمية الأفراد أي لم نقل كل إنسان كاتب ولا بعض الإنسان كاتب، بل أهملنا ذكر الكمية وصار الحكم منصبا على أفراد الإنسان من غير أن يبين أن الحكم على كل الأفراد أو بعضهم.

مثال آخر: العالم يخشى الله.
فهنا حكمنا بخشية الله على العالم وهو كلي ولم نبين أن الحكم يشمل كل العلماء أو بعضهم فتكون قضية مهملة موجبة.

مثال المهملة السالبة: المؤمن لا يكذب.
فهنا حكمنا بعدم الكذب على المؤمن وهو كلي لم يذكر معه ما يدل على إرادة الجميع أو البعض فتكون مهملة سالبة.

مثال آخر: لا يخون المسلم الأمانة.
فهذه قضية مهملة سالبة أريد بها الحكم على المسلم بعدم الخيانة من غير أن نحصر الحكم بالجميع أو البعض.

وتلخيص ما سبق هو أن الحملية أربعة أقسام شخصية وكلية وجزئية ومهملة وكل واحدة منها موجبة وسالبة فنحصل على ثمانية أقسام حاصلة من ضرب الـ 4 × 2 وهي:
1- شخصية موجبة.
2- شخصية سالبة.
3- كلية موجبة.
4 كلية سالبة.
5- جزئية موجبة.
6- جزئية سالبة.
7- مهملة موجبة.
8- مهملة سالبة.

وهنا تنبيهان:
الأول: اللفظ الذي يدل على الكمية في القضايا المحصورة يسمى سورا مثل لفظ كل، ولفظ بعض.
فسور الكلية الموجبة ( كل- جميع- أل الاستغراقية- كل لفظ يدل على العموم لكل الأفراد)
وسور الكلية السالبة ( لا شيء من- لا أحد- النكرة في سياق النفي والنهي- كل لفظ يدل على عموم النفي لكل الأفراد )
وسور الجزئية الموجبة ( بعض- فريق- قليل- كثير- طائفة- كل لفظ يدل على أن الحكم على البعض )
وسور الجزئية السالبة ( بعض وليس- ليس كل- كل لفظ يدل على أن نفي الحكم عن بعض الأفراد ).

الثاني: المهملة في قوة الجزئية.
بمعنى أن المهملة يراد بها الحكم على الأفراد من غير أن يعين الحكم بالكل أو بالبعض مثل الإنسان كاتب والكل أمر مشكوك فيه فقد يكون الحكم يشمل جميعهم بحسب الواقع وقد لا يكون، وأما البعض فهو قدر يقيني لأننا حينما نقول الإنسان كاتب فلا بد أن يكون البعض كاتبا على الأقل كي تكون القضية صادقة فلذا قالوا إن المهملة= الجزئية.
فإذا كانت مهملة موجبة فهي = جزئية موجبة، وإذا كانت مهملة سالبة فهي = جزئية سالبة.

هناك تعليق واحد

  1. شرح مبسط ورائع، نرجو لكم التوفيق وزيادة

    ردحذف

 

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المتابعون

قائمة المدونات الإلكترونية

About Me